16 نوفمبر 2014
عزوز
1٬963 مشاهدة
أنواع الصقور وبعض المعلومات عنها

تعتبر الصقور من الطيور الجارحة وهي من اكلات اللحوم وتتعذى على فرائسها بصطيادها وهي حيه بعكس بعض الطيور الجارحة التي قد تتعذى على بعض الجيف . وتتميز الصقور بذكائها وصبرها وليس من السهل صيدها او تربيتها الى لاصحاب الخبرة في هذا المجال حيث تعتبر الصقور من الطيور البرية التي من الصعب استهجانها وللصقور كاباقي الطيور مواسم للهجرة مما يجعل الصيادين ينتظرون مواسم هجرتها ليتمكنو من اصطيادها وبيعها باسعار غالية جدا, وللصقور انواع كابقي الطيور ولكل نوع مواصفات وشكل معين وتعيش في امكان مختلفه فهناك النوع الجبيلي والبحري .

ومن اشهر انواع الصقور في الدول العربية هي :

1- الحر

saker_faclon_horr

يمتلك هذا النوع من الصقور سرعة عالية في الطيران ويعتبر من اكبر انواع الصقور حجما وطولا , ويمكنها قطع مسافات طويلة كل مارتفعت في الطيران عاليا , ويمكن لصقر من نوع الحر مشاهدة فريسته من مسافة بعيده والهجوم عليها وهو مايميز هذا النوع من الصقور  وهذة الميزة تعرف  باسم (الطلع).

2- الشاهين


red-shaheen

يعتبر الشاهين اسرع طائر على وجه الارض ويتميز بسرعة وشجاعته ومنه يوجد نوعان (شاهين بحري-وشاهين جبلي) ويعتبر هذا النوع من الصقور الاشهر والاكثر شعبية بين الصقارين حيث يسهل صيده وتربيته.

3-صقر الجير

Gyr_falcno

يعتبر من الصقور النادرة وترجع ندرة هذا النوع لصعوبة الوصول إلى المناطق التي يقطنها, يعيش في المناطق الباردة الجليدية ويمتاز بالسرعة ويعتبر أكثر شجاعة من غيره في صيد الفرائس   يعيبه الشراسة في التعامل و اضطرابات للطائر بحيث احيانا يصعب السيطرة عليه وقد تم تهجين صقور الجير مع الشاهين و مع الحر و الجير الحر نتاج تهجين الجير مع الحر .

4-الوكري

220px-Falco_biarmicus_001

يتميز هذا النوع بجمال شكله وكثافة ريشة ويعتبر سريع في انقضاضه على فريسته , ويعتبر الارخص سعرا وينفع للمبتدئين في عالم الصقور, وله انواع كثيرة اقصد هذا النوع من الصقور وهو الوكري

اتمنى ان اكون وفقت في ايصال الشي البسيط في عالم الصقور والذي اعزم في دخوله ان شاء الله في حالة توفر فرصة