27 مارس 2014
عزوز
560 مشاهدة
شرائح هواتف مجانية لمتسلقي الجبال بنيبال

 

1-609345

قال مسؤولون الخميس إن نيبال تعتزم توزيع شرائح هواتف محمولة مجانية على محبي المغامرة الذين يتوغلون في المناطق النائية بمفردهم وذلك بعدما تعرض العديد من الرحالة الأجانب للهجوم أو الاختفاء في السنوات القليلة الماضية.

ويوجد في نيبال ثمانية من بين أعلى 14 جبلا في العالم ومن بينها جبل إيفرست وتستضيف البلاد الآلاف من محبي التسلق والرحالة الأجانب كل عام. لكن مقتل أو اختفاء الرحالة الذين يكونون بمفردهم أثار المخاوف بشأن سلامة السائحين.

وقال شاراد برادهان كبير مسؤولي مجلس السياحة في نيبال لرويترز “عندما يفقد أحد الرحالة يصبح من السهل العثور عليه بتعقب شريحة الهاتف. “ويمكن للرحالة الذين يواجهون المصاعب الاتصال بنا على أرقام محددة لطلب المساعدة أو الإنقاذ”.

ويرافق مرشدون من أبناء البلد متسلقي الجبال والرحالة الذين يتنزهون في مجموعات. وتقول السلطات إن تنزه الآلاف بمفردهم في سفوح الهيمالايا النائية أو في الحدائق الوطنية يجعل الإنقاذ العاجل صعبا عندما يواجهون المشاكل.

وستعود شرائح الهواتف المجانية بالنفع على نحو 30 ألف متنزه يقصدون المناطق النائية بمفردهم كل عام وسيتسلمونها مع التصاريح الخاصة بهم.

ومثلت السياحة بقصد التنزه أو التسلق نحو 14% من بين800 ألف سائح زاروا نيبال العام الماضي. وتمثل السياحة 4% من الناتج المحلي الإجمالي ويعمل بها نصف مليون من مواطني نيبال.

وشوهت الهجمات أو حوادث اختفاء من يتنزهون بمفردهم في المناطق النائية صورة نيبال في أسواق السياحة الأوروبية.

وتبدأ ذروة موسم التسلق والتنزه في نيبال في مارس وتستمر حتى مايو أو أوائل يونيو عندما تجعل الأمطار الموسمية السنوية تسلق الهيمالايا رحلة محفوفة بالمخاطر.

 

المصدر: سكاي نيوز عربية