19 مارس 2013
عزوز
1٬220 مشاهدة
العصف الذهني (Brain Storming)

 

brainstorm

 

كثيرا مانسمع عن العصف الذهني.ونتمنى معرفة ماهو العصف الذهني ومالفائدة منه, وكيف نستفيد من هذا التكنيك. وفي هذة التديونة احاول فيها ان اوضح لكم ماهو العصف الذهني وهو خلاصة بعض ماقرائته عن اسلوب العصف الذهني  اتمنى لكم قراءة ممتعه.

ماهو العصف الذهني:

يعتبر العصف الذهني احدى الاساليب او الطرق الحديثة لحل المشاكل او لتحقيق الاهداف او لمعالجة موضوع ما وذلك بتوليد اكبر  كمية من  الافكار مع حرية التفكير دون الدخول في تفاصيل كل فكرة وهذا بدوره يساعد العقل على طرح المزيد من الافكار.

ولكي تنجح فكرة العصف الذهني ينبغى مراعاة بعض الامور حتى تحقق نتائج ايجابية من خلال استخدام اسلوب العصف الذهني وهي كالتالي:

اولا: تحديد الموضوع الذي ترغب في تطبيق اسلوب العصف الذهني عليه. مثلا : تريد البداء في مشروع,تريد حل مشكلة معينة,تريد شراء منزل,لكي تكون افكارك في نفس الموضوع يجب تحديده اولا.

ثانيا: لاينبغي تقييم الافكار اثناء العصف الذهني وانما تطرح جميع الافكار حول الموضوع المراد التفكير فيه بحرية تامه.وتكون على شكل كلمات واضحه وبسيطه.

ثالثا:حاول طرح اكبر كمية من الافكار ددون تردد ولا تحاول ان تركز على صحه الفكرة من خطائها وانما حاول ان تجمع اكبر عدد من الافكار لان ذلك سوف يساعدك على الاستفاده من اسلوب العصف الذهني.

رابعا: اعطى مدة زمنية لكل موضوع .لان هناك مواضيع قد تحتاج جلسة عصف ذهني واحده وهناك بعض المواضيع تحتاج اكثر من جلسة.

خامسا: يفضل ان يكون العصف الذهني مع جماعات لكي تشارك في الافكار وتكثر الافكار وتزداد نسبة تحقيق الفائدة المرجوه من اسلوب العصف الذهني,فقد يفكر الاخر في امر مفيد لم تفكر فيه والعكس كذلك.

 

بعد الانتهاء من العصف الذهني وكتابة الافكار في ورقة حاول ان تضع لكل فكرة درجة من 5 مثلا او من 10 يعني ابداء في تقيييم الافكار لكي تاخذ افضلها واكتبها في ورقة اخرى حتى تتوصل الى افضل الافكار وتعتمدها.

علما بانه مع بداييتك للعصف الذهني سوف تتوارد الى ذهنك اشياء جديده قد لا تخطر على بالك .

 

هذة فقط قكرة بسيطة عن العصف الذهني وتوجد هناك كتب ومقالات ودورات قد تساعدكم على التعمق في العصف الذهني ولكن هنا اردت ان اضع بين ايديكم هذة التدوينة بشكل مبسط عن العصف الذهني. واتمنى تصحيح اي معلومة قد تكون خاطئة.

وتقبلو تحياتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.